كيف يتم تصميم عينة البحث

ما المقصود تصميم عينة البحث؟

تمر البحوث العلمية في العديد من الخطوات، ومن ضمنها الدراسة الميدانية والتي تتطلب استبيان، أو المقابلة، ولابد من تصميم عينة البحث، والتي تتكون من العديد من العناصر ستم التعرف عليها في هذا المقال.

محتويات المقال:

1- عينة البحث.

2- مجتمع الدراسة.

3- إطار المجتمع.

 4- المجتمع.

5- العنصر. 

6- المفردة. 

7- المعلمة.

8- الإحصائية.

تتصل عملية تصميم عينة البحث بالعديد من المفاهيم التي يجب تحديدها بدقة لتكون نتائج البحث سليمة، سيتم التطرق إلى هذه المفاهيم وتقديم العديد من الأمثلة.

1- عينة البحث Sample

العينة عبارة عن جزء Subset من مجتمع الدراسة، يتم اختيارها بطريقة معينة لتمثل هذا المجتمع (مجتمع الدراسة)، أي أن العينة تتكون من بعض العناصر المختارة من مجتمع الدراسة وبكلمات أخرى فإن بعض – وليس كل – العناصر Element المكونة المجتمع الدراسة تشكل العينة، وهذه العينة تغني الباحث عن دراسة مجتمع الدراسة كاملاً، إذا تم اختيارها بطريقة مناسبة وصحيحة.

مثال: إذا قام الباحث باختيار 200 عامل من كشف المرتبات (إطار المجتمع) في مصنع الغزل والنسيج والذي يشمل على 1000 عامل (مجتمع البحث)، فإن الـ 200 عامل يمثلون عينة الدراسة، حيث أن الباحث من خلال دراسة لـ 200 عامل يستطيع أن يصل إلى نتائج حول المجتمع كله، والذي يتكون من 1000 عامل.

مثال أخر: إذا قام الباحث باختيار عدد 300 طالب من طلاب السنة الأولى تجارة جامعة القاهرة، والبالغ عددهم 2500 طالب (مجتمع البحث)، فإن هؤلاء الـ 300 طالب يمثلون عينة الدراسة، حيث يمكن للباحث من خلال جمع معلومات منهم أن يتوصل إلى نتائج حول مجتمع الدراسة كاملا وتعميمها على كل المجتمع.

مثال أخر: إذا رغب مدير المستشفى الجامعي بجامعة العلوم والتكنولوجيا أن يعرف درجة رضي نزلاء المستشفى الـ 150 بالنسبة للعناية التي يحصلون عليها، فإنه باختيار 50 نزيلا منهم، فهؤلاء الخمسون يمثلون العينة، ومن خلال دراستها يتم التوصل إلى نتائج يمكن تعميمها على مجتمع الدراسة كاملاً.

مثال أخر: إذا أراد المجلس المحلي في منطقة حدة دراسة المنطقة التي تحتوي 10000 أسرة، باستخدام أداة الاستبيان أو المقابلة، فإنه سيعمد إلى اختيار عدد مناسب منهم يستطيع توجيه أسئلة الاستبيان إليهم أو مقابلتهم، كأن يختار 400 أسرة، كعينة لتوزيع الاستبيان، و 200 أسرة كعينة لإجراء المقابلة.

ويشترط في العينتين المختارتين أن تمثلا وحدات المجتمع الأصل، وتعكسا خصائصه المشتركة.

2- مجتمع الدراسة  Study Population

ويقصد بمجتمع الدراسة جميع الوحدات (الأفراد individuals أو الأحداث events أو

الأشياء things… الخ) التي يتم اختيار وسحب العينة منها بالفعل.

مثال: إذا كان مدير البنك الأهلي في مصر يهتم بدراسة عادات التوفير لدى طلاب الجامعات في مصر فإن جميع طلاب جامعات مصر (حكومية وخاصة، ذكوراً وإناثاً …. ) الذين ستؤخذ منهم العينة المحددة بعدد معين يمثلون مجتمع البحث، لأنهم يمثلون مجموعة (العناصر) التي تم سحب العينة منها.

مثال أخر: إذا كان أحد الباحثين المهتمين يرغب في معرفة أنواع الاستراتيجيات الإعلانية التي تطبقها مصانع المياه الصحية في السعودية، فإن كل مصانع المياه الصحية في السعودية، والتي ستؤخذ منها العينة تمثل مجتمع الدراسة لأنها تمثل مجموعة العناصر التي تم سحب العينة منها.

مثال أخر: إذا رغب أحد الباحثين في دراسة دور المحاسبين في مؤسسات القطاع الحكومي الخدمي (مؤسسة المياه والكهرباء… ) في تطوير الأداء المحاسبي فيها، فإن مجتمع البحث يكون جميع المحاسبين في مؤسسات القطاع الحكومي الخدمي في السعودية والذي سحبت منه العينة.

3- إطار المجتمع (أو العينة) Population Frame

عبارة عن قائمة (سجل، كشف) list بكل عناصر مجتمع الدراسة الذي يتم اختيار مفردات العينة منه.

مثال: كشف المرتبات Payroll في مصنع الغزل والنسيج بمثل إطارا للمجتمع إذا أعتبر جميع موظفي المصنع مجتمعاً للبحث، ومن هذا الكشف يمكن سحب عينة محددة لدراستها.

مثال: سجل الجامعة University – Registry يمثل إطاراً لمجتمع الجامعة، حيث أنه يشمل أسماء كل الطلاب، وهيئة التدريس والإداريين… الخ، ومن هذا السجل يمكن سحب عينة محددة لدراستها.

مثال: كشف موظفي الإدارة العامة للشؤون المالية والإدارية في وزارة الخدمة المدنية مثلاً، يمثل إطاراً المجتمع الإدارة، ومن هذا الكشف يمكن سحب عينة لدراستها.

مثال: دليل التلفون الذي تصدره المؤسسة العامة للاتصالات Telephone-Directory يستخدم بشكل مستمر كإطار لبعض أشكال الدراسات، بالرغم مما قد يوجد به من انحرافات من حيث عدم وجود بعض الأسماء فيه أو عدم حداثته.

4-  المجتمع  Population

هو عبارة عن جميع العناصر التي يمكن تعميم نتائج البحث عليها.

مثال إذا أخذنا عينة من الطلاب الذين يدرسون في خمس جامعات السعودية لدراسة اتجاهاتهم حول موضوع معين، فإن المجتمع يكون جميع طلاب الجامعات الحكومية والأهلية في السعودية ومجتمع الدراسة يتكون من طلاب الجامعات الخمس فقط، وهي التي تم سحب العينة منها بالفعل.

وهكذا ومن خلال المقارنة بين المجتمع، ومجتمع الدراسة نلاحظ أن المجتمع أشمل من مجتمع الدراسة، والسبب في ذلك يعود إلى أن الباحث أخذ عينة من جزء من المجتمع، وليس من المجتمع كله، وذلك إما بسبب التكلفة أو الوقت أو البعد الخ.

5- العنصر Element

 العنصر هو عبارة عن عضو من أعضاء مجتمع الدراسة.

مثال: إذا كان طلاب جامعات السعودية، والذين يبلغون (فرضياً) 150,000 طالب وطالبة يمثلون مجتمع البحث، فإن كل طالب وطالبة من هؤلاء الطلاب يمثل عنصراً من عناصر مجتمع البحث.

مثال: إذا كانت كل مصانع المياه الصحية في السعودية تمثل مجتمع البحث، فإن كل مصنع من هذه المصانع يمثل عنصراً من عناصر هذا المجتمع.

مثال: إذا كان مجتمع البحث في إحدى شركات التأمين يتكون من 10,000 عامل، فإن كل عامل من هؤلاء العمال يمثل عنصراً فيه.

مثال: إذا كان أحد المصانع يمتلك 100 قطعة من الآلات والتي تمثل مجتمع البحث، فإن كل قطعة من هذه القطع تمثل عنصراً من عناصر هذا المجتمع.

6- المفردة  Subject

هي عبارة عن عضو من أعضاء العينة.

مثال:  إذا كان هناك مجتمع يتكون من 2000 عضو (عامل في مصنع)، وتم سحب 200 فرد كعينة فإن كل فرد في العينة يمثل مفردة Subject

مثال: إذا سحبت عينة مكونة من 300 حاسوب لغرض فحصها من مجموع 1000 حاسوب، فإن كل حاسوب من الحواسيب الـ 300 (العينة) يسمى مفردة. وهكذا يمكن القول: إن المفردة Subject تمثل عضواً في العينة، بينما العنصر Element يمثل عضوا في مجتمع البحث

7- المعلمة Parameter

 عبارة عن قيمة رقمية (المتوسط الحسابي مثلاً) لمتغير ما (أعمار الطلاب في الثانوية)، يتم الحصول عليها من دراسة شاملة للمجتمع.

مثال: لو افترضنا أن دراسة شاملة للمجتمع توصلت إلى أن متوسط أعمار الطلاب الذين يلتحقون بالجامعة 19 سنة، فتعتبر هذه القيمة معلمة.

مثال: لو افترضنا أن مسحاً شاملاً للسكان في مدينة الرياض أوضح أن نسبة الإناث تشكل 45% من سكانها، فإن هذه القيمة تعتبر معلمة.

8- الإحصائية Statistics

 عبارة عن قيمة رقمية (المتوسط الحسابي مثلاً) لمتغير ما (دخل أستاذ الجامعة)، يتم الحصول عليها من دراسة العينة المختارة.

مثال: يعتبر متوسط عمر سكان مدينة جدة 45 سنة، وإذا تم الحصول على هذه النتيجة من خلال دراسة عينة (وليس مسح شامل) ممثلة لسكان مدينة جدة، فإن هذه القيمة تسمى إحصائية Statistic هذا والفروق التي يمكن أن تحدث بين إحصائيات العينة ومعالم المجتمع تسمى أخطاء العينة Sampling Errors، والتي قد تنشأ بسبب الصدفة التي يمكن معالجتها بزيادة حجم العينة، وتجانس مفردات المجتمع، وجودة تمثيل العينة للمجتمع، والنوع الثاني من الأخطاء هو أخطاء التحيز وهي أخطاء غير مقبولة.

– العريقي، منصور محمد اسماعيل. (2013). طرق البحث للباحثين في العلوم الإدارية والتسويقية والمالية والمصرفية. ط4، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا.

-معاذ الحميدي، مدون في موقع تواصل، https://twasoll.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top