ما هي مكونات النموذج المعرفي للبحث

من خلال اطلاعنا على مفهوم النموذج المعرفي، ومفهوم المتغيرات وأنواعها ، يمكننا تحديد عدة

مكونات وملامح للنموذج المعرفي :

1- ينبغي أن يتضمن النموذج المعرفي أو الإطار النظري المتغيرات المرتبطة بالبحث، سواء كانت هذه المتغيرات مستقلة، أو تابعة، أو معدلة، أو اعتراضية، ولابد أن تعرف هذه المتغيرات وتوضح وتشرح بدقة تامة. 

2- ينبغي للنموذج المعرفي أن يوضح ويشرح طبيعة العلاقة بين المتغيرات، وما إذا كانت علاقة تأثير، تأثر تعديل أم اعتراض، واتجاه هذه العلاقة سلبية، أم إيجابية، إذا كان من الممكن افتراض ذلك بناء على الأبحاث والدراسات السابقة، وبناء على توقعات مدروسة يراها الباحث.

3- ينبغي رسم النموذج المعرفي في صورة شكل توضيحي A schematic diagram ، حتى يستطيع القراء فهم مكوناته وملامحه بسهولة، وإدراك العلاقات المفترضة بين متغيراته، والمثال التالي يشرح ذلك.

مثال النموذج المعرفي Conceptual Model:  لو افترضنا أن موضوع ومشكلة البحث هما : السياحة في الجمهورية اليمنية. فإن المتغير التابع هو السياحة في الجمهورية اليمنية، وهذا المتغير التابع يتأثر بعدة متغيرات مستقلة تشمل: مدى استقرار الوضع الأمني، ومدى توفر فنادق سياحية، والترويج السياحي، ووجود آثار تاريخية تجذب السياح، وتوفر مطارات دولية، ووجود طرق لربط المناطق السياحية ببعضها، وتوفر مناطق تتمتع بمناظر سياحية جميلة وخلابة، والتشريعات السياحية الجاذبة للسياح. كل هذه العوامل أو المتغيرات تلعب دوراً هاماً في ازدهار السياحة، أي أن لها تأثيراً ذا دلالة قوية على السياحة في الجمهورية اليمنية، ولا يمكن للسياحة أن تتطور دون توفر هذه العوامل.

نموذج البحث

المراجع:

– العريقي، منصور محمد اسماعيل. (2013). طرق البحث للباحثين في العلوم الإدارية والتسويقية والمالية والمصرفية. ط4، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا.

– معاذ الحميدي  https://twasoll.com/?page_id=43

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top