Categories: البحوث

ماهي مصادر الحصول على المعلومات للبحث؟

ماهي مصادر الحصول على المعلومات في البحوث؟

ماهي مصادر المعلومات الثانوية في البحث؟

ماهي مصادر المعلومات الأولية في البحث؟

المقدمة :

بعد أن يتم تحديد مشكلة البحث والنموذج المعرفي – وعلى ضوء ذلك صياغة الفرضيات أو الأسئلة المطروحة، ثم التعرف على كيفية قياس المتغيرات، فإن الخطوة التالية التي يتطلبها البحث العلمي هي اختبار مدى صحة هذه الفرضيات، أو الإجابة على الأسئلة المطروحة عن هذه المشكلة، فإن عملية اختبار مدى صحة الفرضيات أو الإجابة عن الأسئلة المطروحة لن تتيسر إلا من خلال التوجه إلى مصادر المعلومات المناسبة الأفراد، والمجموعات…)، واستخدام الطرق الملائمة (كالاستبيان… الجمع المعلومات المرتبطة بموضوع البحث، ثم معالجة هذه المعلومات بأسلوب علمي للوصول إلى نتائج وتوصيات محددة للمشكلة التي يدرسها الباحث.

وهنا لابد من تناول واستعراض نقطتين أساسيتين، أولهما مصادر الحصول على المعلومات وثانيهما الطرق التي من خلالها تجمع المعلومات، وهذه البيانات قد تكون بيانات نوعية أو بيانات كمية.

في هذا المقال سيتم التطرق الى مصادر الحصول على المعلومات للبحث

مصادر الحصول على المعلومات Sources of Data :

تصنف مصادر المعلومات وفقاً لعدة معايير، أهمها المصادر المكتوبة، مثل المطبوعات والمخطوطات….. والمصادر غير المكتوبة، مثل المعلومات اللفظية والمرئية، والمصادر الداخلية، وهي البيانات التي تنشرها المنظمات عن نفسها، مثل التقارير المالية والإدارية والمصادر الخارجية، مثل البيانات التي تنشر عن الجهة من قبل الغير، والمصادر الثانوية (المكتبية)، والمصادر الأولية الميدانية، وسنركز هنا على هذين المصدرين باعتبارهما يمثلان المصدر الأكثر شيوعاً واستخداماً في تصنيف مصادر المعلومات.

1- مصادر المعلومات الثانوية المكتبية Secondary Data Sources :

يقصد بالمعلومات الثانوية المعلومات التي تجمع وتعد بواسطة أي شخص (أو جهة) باستثناء الباحث نفسه أي الباحث الذي يجري البحث الحالي، والمصادر الثانوية للمعلومات تشمل ضمن ما تشمل الرسائل العلمية (دكتوراه، ماجستير) المخطوطات الدوريات العلمية، الكتب، دوائر المعارف…. الخ، ويمكن تصنيف هذه المصادر بحسب أهميتها إلى مصادر من الدرجة الأولى، وتشمل الرسائل العلمية أدبيات المؤتمرات العلمية، والتقارير المالية والإدارية للشركات بعض المطبوعات الدولية، والمخطوطات غير المنشورة، ومصادر من الدرجة الثانية، مثل الكتب، ومصادر أخرى، مثل الملحقات، والكتلوجات ودوائر المعارف، وكل هذه المصادر تحصل منها على المعلومات اللازمة

الكتابة الجزء النظري من البحث أدبيات البحث Literature Research.

ب مصادر المعلومات الأولية/ الأصلية Primary Data Sources

قد لا تكون البيانات الثانوية التي يحصل عليها الباحث من المكتبة كافية لتحقيق أهداف البحث (خاصة في الأبحاث التطبيقية والأساسية، وبالتالي فإن الباحث يجد نفسه بحاجة إلى الحصول على معلومات أولية أصلية.

والمعلومات الأولية هي تلك المعلومات التي يحصل عليها الباحث مباشرة من المصادر الأولية المتمثلة في الأفراد والمجموعات والتتبع المباشر للأثر حول المتغيرات ذات العلاقة بموضوع البحث بهدف إيجاد حل للمشكلة، وذلك باستخدام طرق عدة، مثل الاستبيان والملاحظة والمقابلة والاختبار، أي أن مصادر المعلومات الأولية هم الأفراد والجماعات، وتتبع الأثر المباشر، والطرق المستخدمة للحصول على المعلومات الأولية من هذه المصادر هي الاستبيان والملاحظة والمقابلة والاختبار.

وسنناقش بشكل مختصر مصادر المعلومات الأولية على النحو التالي :

1- الأفراد Individuals

ويتم التواصل مع الأفراد للحصول على المعلومات الأولية من خلال إجراء المقابلات معهم

واستخدام الاستبيان والقيام بالملاحظات.

2- المجموعات Groups

وتتكون المجموعات عادة من 8 : 10 أشخاص، إضافة إلى منسق Moderator يقود

المناقشة حول موضوع معين أو مفاهيم معينة أو منتج معين، ولمدة تتراوح بين 2: 3 ساعات، ويتم اختيار الأفراد حسب خبراتهم ومعلوماتهم عن الموضوع الذي تجمع عنه المعلومات، سواء كان الموضوع في التسويق الحاسوب المالية الجودة الرضى الوظيفي… الخ.

وقد تلتقي المجموعة مرة واحدة أو عدة مرات، وعادة ما تكون المعلومات التي يتم الحصول عليها نوعية وليست كمية، وذات طابع استكشافي مسحي.

-3- مقاييس تتبع الأثر Trace Measures وهو مصدر أساس للمعلومات الأولية، وفيه يتم الحصول على المعلومات مباشرة دون اللجوء للأفراد، أي لا يتم سؤال الأفراد عنها كما هو الحال في الحالتين السابقتين.

مثال:

– المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال كمية العلب الفارغة للمشروبات الغازية الموجودة في مقالب النفايات، والتي تعطي مؤشراً عن مستوى استهلاكها.

– المعلومات التي تؤخذ من السجل المدني عن المواليد، الزواج، والوفيات.

– سجلات الشركات التي تعطي معلومات كثيرة عن العاملين، حجم الإنتاج، وحجم المبيعات.

المراجع:

– العريقي، منصور محمد اسماعيل. (2013). طرق البحث للباحثين في العلوم الإدارية والتسويقية والمالية والمصرفية. ط4، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا.

-معاذ الحميدي  https://twasoll.com/?page_id=43    

معاذ الحميدي

Share
Published by
معاذ الحميدي

Recent Posts

كيف يتم تصميم عينة البحث

تعتبر عملية تصميم عينة البحث خطوة مهمة جدا في البحث العلمية بعد أن يتم اختيار…

3 أشهر ago

المقابلة في البحث العلمي

هناك العديد من الأدوات التي يمكن للباحث استخدامها لجمع معلومات البحث، وخاصة بحوث العلوم الانسانية…

3 أشهر ago

استخدام المقابلة في البحث

هناك العديد من الأدوات التي يمكن للباحث استخدامها لجمع معلومات البحث، وخاصة بحوث العلوم الانسانية…

3 أشهر ago

ماهي قواعد صياغة استبيان البحث؟

هناك مجموعة من القواعد يجب على الباحث اتباعها من اجل أن تكون صياغة الاستبيان سليمة…

3 أشهر ago

تصميم استبيان البحث

ماهي عملية تصميم الاستبيان البحث؟ مكونات استبيان البحث؟ ماهي قواعد استبيان البحث؟ تعتبر عملية تصميم…

3 أشهر ago

طرق جمع معلومات البحث

تتعدد مصادر الحصول على المعلومات للبحث وطرق جمعها وهناك طرق عدة لجمع البيانات والمعلومات منها…

3 أشهر ago