ما هي وحدة التحليل في البحث

بعد تحديد هدف ومنهج الدراسة، فإن الخطوة التالية في عملية تصميم البحث هي تحديد وحدة التحليل، فما هو المقصود بوحدة التحليل؟

 

أولاً : مفهوم وحدة التحليل :

وحدة التحليل تشير إلى المستوى الذي تجمع منه المعلومات أثناء التحليل هل هو المستوى الفردي، أم المستوى الثنائي – الزوجي ، أم مستوى الجماعة- المجموعة، أم القسم -الصناعة، أم الدولة؟)

– الفرد كوحدة تحليل :

مدير إدارة التدريب في شركة الإشراق يريد معرفة عدد الأفراد المهتمين بحضور دورة تدريبية لمدة أسبوع في موضوع القرارات الاستثمارية، ولتحقيق هذا الهدف فإن البيانات ستجمع من كل عضو في الشركة، فوحدة التحليل هنا هو الفرد الذي سيعطينا معلومات عن عدد الإفراد المهتمين بالاشتراك في الدورة.

 

– الثنائي الزوجي كوحدة تحليل :

أحد الباحثين الاجتماعيين يريد معرفة انطباع الزوج والزوجة حول موضوع تنظيم النسل في المجتمع فإذا حدد الباحث عينة حجمها 250 مفردة زوجاً ثنائياً، فإنه في هذه الحالة سيقابل 500 فرد (زوج + زوجة)، لأن وحدة التحليل هنا هي الثنائي الزوج + الزوجة)، وليس الفرد.

 

– المجموعات كوحدة تحليل :

إذا أرادت الإدارة أن تتعرف على مدى استخدام ثلاث مجموعات مختلفة، للنظام الآلي الجديد، وهي: مجموعة الإنتاج، ومجموعة التسويق، ومجموعة المحاسبة، وهنا … فإن حجم العينة سيكون ثلاث مجموعات ( الإنتاج التسويق والمحاسبة)، وستقوم الإدارة بتوزيع استبيان لكل عنصر من أعضاء كل مجموعة، لتعرف منه عدد مرات استخدام النظام الجديد خلال شهر مثلاً، وستجمع هذه المعلومات وتحللها، والنتيجة النهائية ستشير إلى متوسط الاستخدام الشهري للنظام الجديد في كل مجموعة من هذه المجموعات الثلاث، لذلك فإن وحدة التحليل هنا هي المجموعة

 

– الصناعة كوحدة تحليل :

يرغب أحد المكاتب المتخصصة في الدراسات الاجتماعية في إجراء مسح لحجم العمالة التي وظفت في العام 2006م، في كل من قطاعات الصحة الإعلام المواصلات التعليم، والسياحة، في هذه الحالة … فإن حجم العينة سيكون 5 مفردات، وعلى المكتب تجميع البيانات المتعلقة بكل الوحدات الفرعية التابعة لكل قطاع، وعمل تقرير بنسب القوى العاملة التي وظفت في كل قطاع. فمثلاً : القطاع الصحي الذي ينبغي أن تجمع عنه المعلومات يشمل المستشفيات، منازل سكن الممرضات وحدات النقل العيادات …. الخ، والمعلومات من هذه الوحدات الفرعية يجب أن تجمع المعرفة عدد العاملين الذين وظفوا في القطاع الصحي… وهكذا بالنسبة لبقية القطاعات الصناعات، فقطاع الصناعة هنا يعتبر وحدة تحليل.

 

الدول كوحدة تحليل :

المدير العام في إحدى الشركات المتعددة الجنسيات التابعة لمجموعة هائل سعيد انعم، يريد أن يعرف حجم الأرباح التي تحققت خلال السنوات الخمس الماضية في كل من بريطانيا ، مصر، ماليزيا إندونيسيا، والإمارات، وهنا يتم تحديد الأرباح عن كل دولة من هذه الدول عن السنوات الخمس الماضية، وتعتبر كل دولة وحدة تحليل مستقلة.

 

ومن خلال ملاحظتنا لهذه الأمثلة، يمكن القول: إن وحدة التحليل تحكم تصميم العينة، فمثلا: إذا أردنا المقارنة بين ثقافات خمس دول هي الهند السودان أمريكا الشمالية، المكسيك، والسعودية، حيث وحدة التحليل هنا هي الدولة، فإن حجم العينة سيكون خمس مفردات (وحدات) فقط، بالرغم من حقيقة أننا سنجمع معلومات من مئات الأشخاص، ومن منظمات وأقاليم عدة في كل دولة.

 

أما إذا كانت وحدة التحليل مثلاً هي الفرد ، ولتكن ( دراسة رأي المستهلكين في منتج استهلاكي معين في مدينة جدة مثلاً)، فإننا نحصر جمع المعلومات في عينة واحدة فقط، تتكون مثلاً من 200 فرد، ممثلين لحجم المجتمع الذي تجري دراسته ويمكن للقارئ هنا ملاحظة أن الحصول على البيانات من المستويات الأعلى للتحليل البلد ، الصناعة …، يكون أكثر بطئاً وتكلفة وإرهاقاً من الحصول على البيانات من المستويات الأدنى للتحليل الفرد الثنائي).

– العريقي، منصور محمد اسماعيل. (2013). طرق البحث للباحثين في العلوم الإدارية والتسويقية والمالية والمصرفية. ط4، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا.

– معاذ الحميدي  https://twasoll.com/?page_id=43    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top