تصنيف البحوث حسب أهدافها

أ- بحوث استكشافية استطلاعية Exploratory Research

ب- بحوث وصفية Descriptive Research

ج بحوث اختبار الفرضيات Hypothesis Testing

د- بحوث دراسة الحالات Case Study

وفيما يلي توضيح مختصر لكل صنف:

أ- البحوث الاستكشافية الاستطلاعية: ويلجأ إليها الباحث عندما تكون المعلومات المتوفرة حول الموضوع الجاري بحثه قليلة، ويحتاج إلى معلومات أكثر عنه، أو أنه يسعى إلى اكتشاف عناصر جديدة للموضوع، وهكذا فإن البحوث الاستكشافية هي البحوث التي تجرى عندما تكون المعلومات حول الموضوع الذي يتم البحث فيه قليلة ونادرة، ويحتاج الباحث إلى معلومات أكثر عنه، بمعنى آخر فإن هذه البحوث والدراسات تتم من أجل الحصول على معرفة أكثر حول طبيعة المشكلة محل البحث، نظرا لقلة الدراسات التي أجريت حولها، وعدم كفاية المعلومات عنها، ومن الأدوات المستخدمة في جميع المعلومات في البحوث الاستكشافية، الملاحظة والمقابلات والبحث في المصادر الثانوية. وباختصار فإن الدراسات الاستكشافية مهمة للحصول على فهم جيد للمشاكل (الظواهر) التي تهم الباحث.

ومن الأمثلة على البحوث الاستكشافية .. رغبة مدير إحدى الشركات الدولية (مقرها لندن مثلاً) في معرفة قيم وعادات القوى العاملة، وأخلاقيات العمل في إحدى الشركات الفرعية التابعة للشركة الأم الموجودة في الشرق الأوسط، حيث أنه لا يمتلك سوى معلومات قليلة جداً حول هذا الموضوع، وحتى يحصل على مثل هذه المعلومات … فإن الدراسة الاستكشافية هي أفضل وسيلة لذلك، حيث يتم جمع المعلومات من خلال المقابلات مع العاملين، وملاحظتهم أثناء العمل.

ب- البحوث الوصفية: يقوم الباحث بهذه البحوث عندما تكون خصائص الظاهرة أو الموضوع الذي يريد دراسته معروفة إلى حد ما، ولكنه يريد معرفتها ووصفها بشكل أفضل، وقد سبق تناولها عند الحديث عن المنهج الوصفي، وأشرنا إلى أنها تركز على وصف خصائص المتغيرات والظواهر كما هي في الواقع، وتعتمد أساسا على ما يقوله الشخص المستهدف بالبحث، ومعظم الدراسات والأبحاث الإدارية تتدرج تحت البحوث الوصفية، وتشمل البحوث الوصفية: الدراسات المسحية، ودراسة الحالة، والدراسات السببية المقارنة.

ومن الأمثلة على البحوث الوصفية: اهتمام مدير أحد الشركات الصناعية بالحصول على وصف

الأوضاع الشركات التي تعمل بنفس الصناعة، مثل عمر الشركة موقعها، مستويات الإنتاج أصولها، مبيعاتها، مستويات المخزون الموردون الذين تتعامل معهم، الأرباح… الخ، وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها من خلال الدراسات والبحوث الوصفية.

ومثال آخر – رغبة مدراء أحد البنوك التجارية في الحصول على بيانات عن المقترضين المعسرين الذين توقفوا عن تسديد الأقساط التي عليهم للبنك منذ 6 أشهر فما فوق)، وأهم البيانات المطلوبة عن العملاء هي : متوسط العمر، دخل الفرد الشهري نوع الوظيفية، عدد أفراد الأسرة، هل السكن مملوك أم لا … الخ، وهذه البيانات تساعد البنك على اتخاذ قرار مناسب حول الأشخاص الذين يستحقون أن يمنحوا قروضاً في المستقبل.

ج- اختبار الفرضيات (البحوث التحليلية):

الدراسات والأبحاث المرتبطة باختبار الفرضيات أو البحوث التحليلية عادة ما تعمل على شرح طبيعة العلاقات بين المتغيرات، فهي توضح العلاقة بين المتغيرات الموجودة، وتؤسس علاقة السبب والنتيجة Cause & Effect، وتجمع البيانات هنا من خلال استخدام المقابلات والاستبيانات والمصادر الثانوية.

ومن الأمثلة الخاصة باختبار الفرضيات: رغبة مدير التسويق في التعرف على تأثير مضاعفة المبالغ المخصصة للإعلان على حجم مبيعات الشركة، فالمدير يريد هنا – معرفة طبيعة العلاقة بين الإعلان Advertising والمبيعات Sales من خلال اختبار فرضية : إذا زادت الإعلانات فإن المبيعات ستزداد.

د- دراسة الحالة: دراسة الحالة تعطي الباحث فرصة التركيز على دراسة موضوع واحد بعمق ودقة، إلا أن المشكلة في دراسة الحالة تأتي من صعوبة تعميم النتائج على كل الحالات في المجتمع، حيث أن لكل حالة ظروفها الخاصة بها، والمرتبطة بالمنظمة التي تم دراستها.

المراجع:

– العريقي، منصور محمد اسماعيل. (2013). طرق البحث للباحثين في العلوم الإدارية والتسويقية والمالية والمصرفية. ط4، مركز جامعة العلوم والتكنولوجيا.

–  https://twasoll.com/?page_id=43    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top